كيفية حماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق والفيروسات

0

يعتبر الويندوز هو نظام التشغيل الأكثر استخدامًا من قبل مستخدمين الكمبيوتر الشخصي في جميع أنحاء العالم. فهو متعدد الاستخدامات بحيث يمكن تشغيله على أي جهاز . كما يدعم أيضًا قدرا هائلا من البرامج والتطبيقات التي تجعله متوافقا مع أي نوع من الاستخدام لاي شخص .ولذلك فهو عرضه للكثير للهجمات ولذلك من الهام جدا وضع حماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق في اولوياتك.

يتم استخدام نظام التشغيل ويندوز في كل مجالات الحوسبة مثل التعليم ، والترفيه ، والخدمات المصرفية ، والمحاسبة ، والأعمال التجارية ، وتصميم الويب وأكثر من ذلك بكثير. ولكن أضعف نقطة في نظام التشغيل ويندوز هو أنه عرضة للهجمات الضاره والاختراق من الهاكرز والفيروسات.

لذلك يحتاج كل مستخدم إلى حماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق من البرامج الضارة و الفيروسات والثغرات الأمنية. لذلك ، إذا كنت مهتمًا حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الاختراق ، فلا تبحث كثيرا لأن هنا ستجد جميع النصائح والحيل التي يمكنك اتباعها للحفاظ على أمان جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

طريقة حماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق

في الاسطر القادمه سنذكر لك طريقة حماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق بطريقة سهلة لتأمين و حماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق ضد أي تهديد او هجمات تضع بياناتك ومعلوماتك تحت ايدي المخترقين.

تحديث الويندوز لاخر اصدار باستمرار

ضع في اعتبارك ، ان مايكروسوفت تعمل باستمرار لجعل نظام التشغيل ويندوز أكثر أمانًا ومحمي ضد الثغرات . ولذلك يتم تحديث الويندوز باستمرار وقفل جميع التغرات ومشاكل الامن التي تكتشف اولا باول.

ولذلك يُنصح المستخدمون دائمًا بتحديث الأجهزة التي تعمل بنظام الويندوز إلى أحدث إصدار. للحفاظ على امان اجهزتهم وحماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق و الأخطاء الأمنية واصلاح العيوب والثغرات الموجودة في الويندوز .

تحديث جميع البرامج والتطبيقات على الكمبيوتر إلى آخر نسخة

يقوم مبرمجو التطبيقات والبرامج باصدار التحديثات باستمرار لإصلاح العيوب وتحسين أمان البرامج وحل المشكلات الامنيه والثغرات. تقوم الشركات بدفع التحديثات بصوره منتظمه لجعل برامجها أكثر أمانًا.

تحديث البرامج على الكمبيوتر يساعدك علي حماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق و التهديدات الأمنية. وبالتالي ، لحماية جهاز الكمبيوتر ، يجب على المستخدمين دائمًا استخدام اخر نسخه من البرامج والحفاظ على اجهزتهم وبياناتهم آمنة ومؤمنه.

انشاء نقطة استعادة النظام

يتميز مستخدمو نظام التشغيل ويندوز بميزة استعادة النظام والتي يتم استخدامها في حالة حدوث شيء ما يحدث خلل في نظامك ولاستعادة النظام بكامل كفائته .

ولذلك يوصي بإنشاء نقطة استعادة النظام في الوقت الذي يكون فيه جهاز الكمبيوتر الخاص بك بكامل كفائته ، وكل شيء يعمل كما علي ما يؤام . من خلال القيام بذلك ، يمكنك بسهولة استعادة جميع الإعدادات والتطبيقات البرمجية الخاصة بك مع بياناتهم في حالة حدوث خطأ ما.

استخدم برامج حمايه من الاختراق والتجسس

مع تزايد التهديدات الامنيه ، فإن استخدام برنامج حمايه يعد امر هام وضروري . هناك الكثير من برامج حمايه من الاختراق والتجسس المتاحه .و هذه البرامج منها المجاني ومنها المدفوع بحيث يمكن للمستخدمين الاختيار وفقًا لاحتياجاتهم.

إذا كنت لا ترغب في تثبيت برامج حمايه من طرف ثالث ، يمكنك الاعتماد علي نظام التشغيل ويندوز فهو يحتوي أيضًا على بعض ميزات الأمان المضمنة به بشكل تلقائي . مثل برنامج Windows Defender وهو برنامج مكافحة فيروسات للكمبيوتر من ميكروسوفت . فقد يساعدك إذا قمت بتشغيل جدار حماية Windows الذي يحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الوصول غير المرغوب فيه من خلال شبكة الانترنت.

الحماية من البرامج الضارة وبرامج التجسس

هناك امر آخر تحتاج اليه لحماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق وهو الحماية من البرامج الضارة وبرامج التجسس . تقوم البرامج الضارة وبرامج التجسس بارسال بياناتك الشخصية إلى سيرفرات مشكوك فيها وفي امانها ، وتعرض الإعلانات المنبثقة وتبطئ جهاز الكمبيوتر عن طريق تثبيت محتوى ضار .

علامات الإصابة ببرامج التجسس والبرامج الضارة هي:

  • البطئ في جهاز الكمبيوتر
  • النوافذ المنبثقة وعدم القدره علي اغلاقها
  • ظهور أشرطة الأدوات في المتصفح وتغير الصفحة الرئيسية في متصفحك
  • ظهور رسائل الخطأ المتكرره وما إلى ذلك

وللتخلص من هذه كله، ولحماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق استخدم ادوات الحمايه المختلفه لمكافحة البرامج الضارة وبرامج التجسس.

إنشاء حسابات مستخدم متعددة

يوفر لك نظام التشغيل ويندوز امكانية إنشاء حسابات مستخدمين مختلفة بإعدادات وبيانات مختلفة. و هذا يعني أن كل حساب مستخدم لديه ملفاته الخاصة. وبالتالي ، يمكن للمستخدمين استخدام هذا لزيادة الأمان . علي سبيل المثال. يمكنك فصل كل عملك وبياناتك الشخصية في حساب مستخدم منفصل بحيث تكون الأشياء المهمة آمنة عندما يحدث خطأ ما في حسابك الشخصي الاساسي .

تفعيل اشعارات الأمان في الويندوز

هناك طريقة أخرى لحماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق وجعل نظام التشغيل ويندوز اكثر امنا وهي معرفة ما يحدث في نظامك باستمرار .ولذلك يرجى التأكد من تفعيل جميع إشعارات الأمان والاهتمام بكل ما يوجد بها .

تساعد إشعارات الأمان على مراقبة الاحداث التي تؤثر على أمان الكمبيوتر واشعارك بها لاتخاذ ما يلزم لحماية جهازك من الاختراق او الفيروسات.

تشفير القرص الصلب باستخدام Bitlocker

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تجاوز أمان كلمة المرور والوصول إلى بياناتك الموجودة على القرص الصلب . ولذلك إذا كان القرص الصلب الخاص بك يحتوي على معلومات حساسة ، فافضل طريقة مثالية لجعله آمنًا هو تشفيره.

يمكنك تشفير جميع البيانات الموجودة على القرص الصلب الخاص بك وحماية بياناتك وإبقائها بعيده وامنه عن ايدي المخترقين باستخدام اداة التشفير الموجوده بالويندوز Bitlocker .

Bitlocker

قفل الملفات في الكمبيوتر

من إحدى طرق حماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق و الحفاظ على أمان الملفات في الويندوز هي استخدام ادوات قفل الملفات . هناك الكثير من أدوات قفل الملفات التي تمنع الوصول الي جميع ملفاتك المهمة بشكل مثالي وتبقيها بعيدة عن المخترقين .

الحفاظ على أمان جهاز الكمبيوتر

وفي النهاييه ضع في اعتبارك ان الشيء الوحيد الذي يضر بحماية جهازك هو الإهمال المتمثل في تثبيت البرامج غير المرغوب فيها من مصادر غير موثوقه ، النقر فوق الروابط الخبيثة وما شابه ذلك . ولذلك ، انصحك بأن تكون اكثر وعيا قليلًا أثناء قيامك بتثبيت البرامج والنقر علي الروابط والرسائل.

هناك الكثير من مواقع التصيد التي قد تبدو مواقع جيده وطبيعيه ولكنها تقوم بسرقة البيانات. تاكد دائما من المواقع التي تزورها وابحث عنها قليلا قبل القيام بأي شيء تندم عليه لاحقا .

في الختام ، هذه النصائح القليلة ستكون مفيده وستساعدك في حماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق ، و جعل نظام التشغيل أكثر أمانًا مفيدًا لك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تستخدم مواقعنا على الويب ملفات تعريف الارتباط. وتعني المتابعة أنك توافق على استخدامها. موافق قراءة المزيد