كيفية حذف بيانات القرص الصلب نهائيا – فورمات الهارد نهائيا

0

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تريد حذف بيانات القرص الصلب نهائيا بشكل آمن. قد تريد ان تبيعه، او تريد التبرع به لصديق لك، او تريد التخلص من البرامج الضارة أو الفيروسات أو تريد التخلص من الكمبيوتر نهائيا. وانت  تريد حماية خصوصيتك ومنع إسترجاع الملفات المحذوفة نهائياً .

مسح البيانات من الهاردسك نهائيا

لديك عدة خيارات إذا كنت بحاجة إلى حذف بيانات القرص الصلب نهائيا بشكل آمن. يمكنك استخدام نظام التشغيل، او استخدام البرمجيات المجانيه، او الذهاب  إلى مركز الكمبيوتر أو تدمير محرك الأقراص نفسه. سأغطي لك الخيارين الأول والثاني اما الثالث والرابع يجب أن يكونوا واضحين.

طريقة حذف الملفات من الهاردسك نهائيا

ببساطة عملية حذف بيانات القرص الصلب نهائيا أو الفورمات للقرص الصلب ليست كافية. عند القيام بعملية حذف أو فورمات، فكل ما تفعله هو حذف الفهرس  ثم يتم تفسير ذلك على أنه مساحة فارغة من قبل نظام التشغيل ولكن البيانات الفعلية لا تزال سليمة. وسوف تبقى سليمة حتى يتم كتابتها (اى نسخ ملفات جديده اخرى).

وهذا يشكل خطرا أمنيا واضحا. فيمكن لأي شخص قام بشراء القرص الصلب الخاص بك، باستعادة تلك الملفات والوصول إلى كافة البيانات التي تعتقد انك قمت بحذفها.

عمل فورمات للقرص الصلب بالكامل ومسح جميع بياناته

إذا كنت ترغب فقط في مسح القرص الصلب والحفاظ على محرك الأقراص في الكمبيوتر أوجعله  كبديل، يمكنك استخدام الفورمات في نظام التشغيل الخاص بك.

طالما أنك لا تسمح لأي شخص آخر بالوصول إليه فعليا، فليس من الضروري مسح البيانات طالما مازلت انت تملك القرص. ولكنى  أقترح عليك مسح القرص مسحا امنا إذا كنت تريد التخلص من فيروسات أو برامج ضارة  .

في كل  أنظمة التشغيل،هذه الطريقه ستؤدي  إلى جعل البيانات من القرص غير قابلة للوصول ولكن لن يتم مسحها بشكل آمن.

استخدم الويندوز لـ حذف بيانات القرص الصلب نهائيا

أبسط وأرخص طريقة لمسح القرص الصلب بشكل آمن هو استخدام نظام التشغيل أو البرمجيات المجانيه.

  1. افتح موجه الاوامر”CMD”
  2. اكتب هذا الامر واضغط انتر
  3. format C: /fs:ntfs /p:1
  4. قم بتغير حرف ال”c” الى حرف القرص الصلب الذى تريد مسحه.
  5. اكتب “y” عندما تظهر لك الرساله التحذريه

وفى النهايه هو الخيار الاكثر سهوله إذا كنت ترغب في مسح محكم للقرص الصلب بشكل آمن و حماية خصوصيتك ومنع إسترجاع الملفات المحذوفة نهائياً .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تستخدم مواقعنا على الويب ملفات تعريف الارتباط. وتعني المتابعة أنك توافق على استخدامها. موافق قراءة المزيد