كيفية حماية البيانات من الاختراق والتجسس على الانترنت

كيفية حماية البيانات من الاختراق والتجسس على الانترنت

أدى نمو شبكة الويب العالمية إلى ظهور إمكانيات جديدة وأدى إلى ظهور صناعات جديدة. ومع ذلك، جلب الاتصال أيضًا تهديدات جديدة. منها تسلل البريد العشوائي إلى حسابات البريد الإلكتروني، وألحقت فيروسات الكمبيوتر أضرارًا بشبكات الأعمال. ظهرت القرصنة، مما أدى إلى توسيع تعريف السرقة ليشمل اختراق أجهزة الكمبيوتر لسرقة المعلومات الشخصية وخداع الأشخاص للكشف عن البيانات الخاصة. وكانت الأسرار التجارية وبيانات اعتماد الحساب المصرفي وحتى هويات الأشخاص معرضة للخطر.

ولسوء الحظ، أصبحت تهديدات القرصنة أكثر خطورة وتعقيدًا اليوم. وتصبح المخاطر أعلى كلما زاد اعتماد الشركات على التكنولوجيا. لحسن الحظ، لدى المؤسسات طرق متعددة للمساعدة في حماية البيانات من الاختراق و الدفاع عن نفسها – وحماية البيانات من الاختراق .

كيفية حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الاختراق والفيروسات

على الرغم من انتشار تهديدات القرصنة مثل برامج الفدية وعمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني للأعمال وانتهاكات البيانات، فإن معظم الشركات تعتمد على الإنترنت في عدد من الأشياء. يتضمن ذلك: تتبع الشؤون المالية ، وإجراء حملات التسويق والعلاقات العامة، والتواصل مع العملاء، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتنفيذ العمليات الحيوية. لا تؤثر الخروقات الحاسوبية الهائلة على الشركات الكبرى التي تطبق إجراءات أمنية قوية لحماية البيانات من الاختراق . ومع ذلك، يستهدف المتسللون أيضًا الافراد التي قد تقلل من شأن مخاطر الجرائم الإلكترونية وتفتقر إلى الموارد اللازمة لاستخدام حلول الأمن السيبراني باهظة الثمن.

لتزويدك ببعض المعلومات الأكثر عمقًا حول كيفية حماية البيانات من الاختراق ، من المهم أن تعرف بالضبط ما أنت عرضة لخطر. يشير خرق البيانات إلى أي حادثة تتعلق بمعلومات خاصة أو سرية يتم الوصول إليها دون إذن. يمكن أن يقوم بها المتسللون الذين يقومون بهجوم إلكتروني للحصول على معلومات شخصية ، والتي يمكن أن تشمل البيانات المالية مثل المعلومات المصرفية وتفاصيل البطاقة والمعاملات المصرفية .

المستهلكون معرضون لخطر هذه الهجمات في المقام الأول لهذا السبب – بالنسبة للمتسللين للحصول على معلومات مالية – وهناك طرق مختلفة يحاولون من خلالها تحقيق ذلك . Ransomware – هذا النوع المعين من القرصنة ينطوي على اختراق المتسللين لمعلوماتك الشخصية عن طريق المطالبة بالمال لإعادتها إليك ومن الشائع أن الدفع سيضمن استرداد بياناتك.

يمكن أن يكون هذا مدمرًا بشكل خاص للشركات الكبيرة بدلاً من الأفراد ، ولكن ليس من المألوف أن تستهدف أهدافًا أقل تحديدًا لكسب بعض المال.

التصيّد الاحتيالي – أكثر شيوعًا مع مستخدمي الإنترنت العاديين. يتم استهداف الأفراد بشكل أكثر شيوعًا في مجموعات كبيرة ويتلقون رسائل بريد إلكتروني يبدو أنها من أعمال مشروعة ولكنها تتضمن روابط ضارة تقوم بتنزيل الفيروسات أو البرامج المصابة على جهازك.

من هم الهاكرز وما هو الهكر

الهاكرز هم الأشخاص الذين يحصلون على وصول غير مصرح به إلى الأجهزة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر وما إلى ذلك باستخدام اتصال بالإنترنت. هدف الهاكرز هو تغيير و/أو حذف و/أو سرقة معلوماتك الشخصية لاستخدامها ضد موافقتك لصالحه. تُعرف هذه الأنواع من الهاكرز باسم القبعة السوداء وعادةً ما تقوم بتثبيت البرامج الضارة على الجهاز المستهدف دون إذن.

عندما تبحث عن “ما هو الهاكرز ” على جوجل، تظهر عدة نتائج. عند البحث عن صورة – من المرجح أن تصادف شخصًا مقنعًا في غرفة مظلمة منحنيًا فوق سطح المكتب. في الواقع، يأتي الهاكرز بجميع الأشكال .

في معظم الحالات، يكون لدى الهاكرز نوايا خبيثة ويستخدمون معلوماتك لتحقيق مكاسب شخصية. ومع ذلك، هناك الهاكرز الأخلاقيون يطلق عليهم هاكرز “القبعة البيضاء يستخدمون نفس الأساليب ولكن لصالح الضحية المحتملة. يمكن للشركات توظيف الهاكرز ذوي القبعة البيضاء للتحقق من الثغرات الأمنية في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم بحيث يمكن حماية البيانات من الاختراق و معالجة الثغرات الحرجة وتصحيحها قبل استغلالها.

حماية البيانات من الاختراق على الانترنت باستخدام شبكات VPN

هناك بعض المخاطر التي يتعرض لها المستخدمون عند استخدام الإنترنت ، ولكن هناك احتياطات يمكن اتخاذها لحماية البيانات من الاختراق وجعل استخدامك للانترنت امن باكبر قدر ممكن ، من اهم الاساليب والاحتياطات عند استخدام شبكات الانترنت الاعتماد او استخدام خدمات vpn .

ستسمح لك شبكات  VPN بحماية البيانات من الاختراق عن طريق الوصول إلى الإنترنت تحت أي اتصال بالإنترنت ، ولكن القيام بذلك بشكل خاص عن طريق إعادة توجيه حركة الزيارات وعدم الكشف عن مكان اتصالك. هذا يعني أنه لا يمكن للناس معرفة مكان تواجدك ؛ الحفاظ على سلامتك عند تصفح الويب و حماية البيانات من الاختراق وتقليل فرص أن تصبح هدفًا لهجوم.

ستسمح لك شبكات VPN أيضًا بحماية نفسك من التطفل من قبل الحكومة أو مزود خدمة الإنترنت الخاص بك ، الذين قد يبيعونها إلى طرف ثالث. يمكن أن يسمح لك أيضًا بحماية نفسك من شبكة wifi العامة غير الآمنة من خلال البقاء نشطًا بغض النظر عن مكان اتصالك ويمنحك الوصول إلى المحتوى عبر الإنترنت المحظور في بلدك من خلال الظهور وكأنك من مكان آخر – وأكثر من ذلك بكثير.

خاصة الآن ونحن نعيش في مثل هذا الوقت المعتمد على التكنولوجيا ، أصبح استخدام الإنترنت على جميع الأجهزة ، وخاصة الهواتف الذكية ، طبيعة ثانية لغالبية السكان.

يمكنك الحصول على VPN لهاتفك ، وكذلك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، للحفاظ على سلامتك و حماية البيانات من الاختراق على جميع الأجهزة. أصبح استخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول بسرعة هو الجهاز الأكثر شيوعًا للاستخدام عندما يتعلق الأمر بتصفح الويب . لذلك يجب أن تكون حماية نشاطك عليه أولوية قصوى ، تمامًا مثل جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك ، إن لم يكن أكثر مثل الهواتف المستخدمة للوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والمعلومات الشخصية أكثر من أجهزة الكمبيوتر.

كما ذكرنا سابقًا ، لن تزيد الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) من أمانك عبر الإنترنت من المتسللين وستخفي الموقع الحقيقي لعنوان IP الخاص بك ، ولكنها يمكن أن تسمح لك أيضًا بالتجول على الإنترنت مع قيود أقل ، خاصة الجغرافية منها.

تضيف بعض الشركات / مواقع الويب قيودًا على المحتوى وتسمح بالوصول إلى المستخدمين اعتمادًا على موقع IP الخاص بهم. تسمح لك الشبكة الافتراضية الخاصة  VPN بـ اخفاء عنوان IP الحقيقي أو تغيره والوصول دون عوائق إلى هذا المحتوى كما تشاء.

اهمية شبكات الـ Vpn

تعد الشبكة الافتراضية الخاصة  VPN  ميسورة التكلفة وبسيطة الإعداد ، كل ما عليك القيام به هو اختيار الموفر الذي يناسب احتياجاتك الأمنية – من العديد من الخيارات – وتنزيله على جهازك ، سواء كان سطح المكتب أو الكمبيوتر اللوحي أو الهاتف الذكي (Android أو iPhone ). تختلف في السعر اعتمادًا على المزود الذي تختاره ولكن في المتوسط لن يكلفك أكثر من 3 إلى 4 دولارات كل شهر.

هناك أيضًا برامج VPN مجانية متاحة ، لكننا لا ننصحك بالسير في هذا المسار حيث قد يكونون أكثر ميلًا لبيع معلوماتك تمامًا كما قد يفعل مزود الخدمة الخاص بك ، لذلك من الأفضل دفع هذا المبلغ الإضافي قليلاً للتأكد من أنك آمن قدر الإمكان.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن الشبكة VPN قانونية جدًا ، ولكن إذا تم استخدامها لممارسة نشاط غير قانوني ، فإن مقدم الخدمة ملزم بتزويد الشرطة بمعلوماتك عند الطلب ، وبالتالي لا يحافظ على خصوصية نشاطك ومعلوماتك علي الانترنت عند إساءة استخدامه. أي شيء سيكون غير قانوني للقيام به عبر الإنترنت بدون VPN لا يزال مخالفًا للقانون للقيام بذلك باستخدام VPN.

حماية البيانات من الاختراق باستخدام كلمات مرور قوية

نعم، هذه هي النصيحة قد تبدو بديهيه في هذه المقالة ولكنها بالتأكيد لا تزال ذات صلة. وفقًا لاستطلاع أمني عبر الإنترنت أجراه Google وHarris Poll يستخدم 13% من الأشخاص كلمة المرور نفسها لجميع حساباتهم. إن القيام بذلك يجعلك عرضة للخطر إذا تم تسريب بيانات الاعتماد الخاصة بك في حالة حدوث خرق للبيانات – وقد رأينا الكثير منها خلال الاعوام الماضيه.

يعد استخدام كلمات مرور قوية طريقة حاسمة لمنع عمليات التطفل على الشبكة. كلما كانت كلمات المرور الخاصة بك أكثر أمانًا، أصبح من الصعب على المتسللين غزو نظامك. عادةً ما تكون كلمات المرور الآمنة أطول وأكثر تعقيدًا. استخدم كلمة مرور مكونة من ثمانية أحرف على الأقل ومجموعة من الأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة ورموز الكمبيوتر. يمتلك المتسللون ترسانة من الأدوات اللازمة لاختراق كلمات المرور القصيرة والسهلة في دقائق.

استخدام برامج مكافحة الفيروسات لحماية البيانات من الاختراق

تعد برامج مكافحة الفيروسات ضرورة للأمن السيبراني . فيروسات الكمبيوتر والبرامج الضارة موجودة في كل مكان. تعمل برامج مكافحة الفيروسات على حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من البرامج غير المصرح بها التي قد تهدد نظام التشغيل الخاص بك. قد يكون للفيروسات تأثيرات سهلة الاكتشاف .على سبيل المثال، قد تؤدي إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حذف ملفات مهمة أو قد تكون أقل وضوحًا.

يلعب برنامج مكافحة الفيروسات دورًا رئيسيًا في حماية البيانات من الاختراق من خلال اكتشاف التهديدات في الوقت الفعلي لضمان أمان بياناتك. توفر بعض برامج مكافحة الفيروسات المتقدمة تحديثات تلقائية، مما يزيد من حماية جهازك من الفيروسات الجديدة التي تظهر يوميًا.

استخدام برامج مكافحة التجسس لحماية البيانات من الاختراق

برامج التجسس هي برامج تقوم سرًا بمراقبة المعلومات الشخصية أو التنظيمية وجمعها. من الصعب اكتشافها وإزالتها وعادةً ما يتم عرض إعلانات أو نتائج بحث غير مرغوب فيها تهدف إلى توجيهك إلى مواقع ويب محددة غالبًا ما تكون ضارة. تسجل بعض برامج التجسس كل ضغطة على المفتاح للوصول إلى كلمات المرور والمعلومات المالية الأخرى.

تركز برامج مكافحة التجسس حصريًا على هذا التهديد، ولكنها غالبًا ما تكون مضمنة في حزم مكافحة الفيروسات الرئيسية، بما في ذلك Webroot وMcAfee وNorton. توفر حزم مكافحة برامج التجسس الحماية في الوقت الفعلي عن طريق فحص جميع المعلومات الواردة وحظر التهديدات و حماية البيانات من الاختراق.

حافظ على تحديث نظام التشغيل والتطبيقات لحماية البيانات من الاختراق

قم دائمًا بتثبيت تحديثات نظام التشغيل. تتضمن معظم التحديثات إصلاحات أمنية تمنع الهاكرز من الوصول إلى بياناتك واستغلالها. الشيء نفسه ينطبق على التطبيقات. أصبحت متصفحات الويب اليوم متطورة بشكل متزايد، خاصة فيما يتعلق بالخصوصية والأمان. قم بمراجعة إعدادات أمان المتصفح الخاص بك بالإضافة إلى تثبيت كافة التحديثات الجديدة. على سبيل المثال، يمكنك استخدام متصفحك لمنع مواقع الويب من تتبع تحركاتك، مما يزيد من خصوصيتك على الإنترنت و حماية البيانات من الاختراق . يمكنك أيضًا استخدام وضع التصفح الخاص أو تثبيت متصفح يركز بشكل خاص على الأمان، مثل DuckDuckGo أو Epic Privacy Browser.

وفي النهايه يبحث المتسللون دائمًا عن أهداف سهلة، سواء كنت شركة أو فردًا. لذلك، من المهم دائمًا حماية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك باستخدام أفضل ممارسات الأمن السيبراني المختلفة. قم بتثبيت برامج مكافحة التجسس وجدران الحماية، واستخدم المصادقة متعددة المستويات واحتفظ بنسخ احتياطية منتظمة لبياناتك في حالة التطفل. ستساعد جميع الطرق المذكورة أعلاه في حماية البيانات من الاختراق واكتشافها واستعادتها حتى يظل جهاز الكمبيوتر الخاص بك آمنًا من الاختراق.

Similar Posts

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.