نصائح للحماية من الوقوع في فخ الاحتيال عند التسوق الإلكتروني

4 نصائح للحماية من الوقوع في فخ الاحتيال عند التسوق الإلكتروني

مع ازدياد عمليات التسوق الإلكتروني زادت عمليات الاحتيال وسرقة البيانات، لذا، من المهم اتباع نصائح تساعدك في تجنب الوقوع في فخ الاحتيال، بدايةً عند التسوق الإلكتروني اجعل وجهتك دائمًا نحو المتاجر الشهيرة التي تتمتع بسمعة جيدة ومصداقية لدى العملاء، حيث إن هذه المتاجر تعمل على حماية المعلومات الشخصية أو البنكية للعملاء، كما توفر هذه المتاجر خصومات آمنة وموثوقة مثل خصم كارفور، الذي يمكنك من خلاله الحصول على مختلف مستلزماتك الشخصية ومستلزمات المنزل بسعر مخفّض.

نصائح لتجنب الوقوع في فخ الاحتيال عند التسوق عبر الإنترنت

لا أحد يريد أن يسقط فريسة لعملية الاحتيال. هناك سبب وجيه لاستمرار مثل هذه الاحتيال ، على الرغم من أنها ناجحة بما يكفي للمجرمين الإلكترونيين لتحقيق أرباح ضخمة. كانت عمليات الاحتيال في التصيد موجودة تقريبًا منذ بداية الإنترنت ، ولن تختفي في أي وقت قريب. لحسن الحظ ، هناك طرق لتجنب أن تصبح ضحية نفسك. فيما يلي سوف نقدم لك في هذا المقال 4 نصائح لحمايتك من الوقوع في فخ الاحتيال عند التسوق الإلكتروني، للحصول على تجربة تسوق آمنة.

استخدم بطاقة الائتمان بدلًا من بطاقة الخصم عند الدفع

يوفر استخدام بطاقة الائتمان حماية أكبر ضد الاحتيال حيث يمكن للعملاء تقديم طلب استرداد للأموال في حالة وقوع عملية احتيال أو استخدام غير مصرح به للبطاقة، كما أن بطاقة الائتمان لا ترتبط بحسابات مصرفية مثل بطاقة الخصم، أيضًا توفر بطاقة الائتمان طبقة إضافية من الحماية ل معلومات الدفع الخاصة بك حيث لا يتم تحويل الأموال مباشرة من حساب المستخدم، بل تتم عملية الدفع العملية من خلال شركة البطاقة المصدرة، كما يمكنك الاستفادة من الخصومات الخاصة بحاملي بطاقات الائتمان لتوفير المال أثناء التسوق الإلكتروني إضافة إلى خصومات أخرى مثل كود خصم 6th street، الذي تستطيع من خلال الحصول على أرقى الملابس ذات الجودة العالية بسعر مخفّض ويمكنك الدفع باستخدام بطاقة الائتمان.

استخدم كلمة مرور مختلفة لكل حساب

من المعلوم أنه عند التسوق الإلكتروني عبر متجر معين يلزمك إنشاء حساب وتعيين كلمة مرور، من الإجراءات الأمنية التي تساعدك في تجنب الوقوع في فخ الاحتيال هي عدم استخدام نفس كلمة المرور في كل حساباتك، فلنقل مثلًا أنك تريد التسوق من متجر Noon الذي يوفر خصومات مذهلة من أبرزها كود خصم نون السعودية، عند إنشاء حسابك قم باختيار كلمة مرور جديدة لم يسبق لك وضعها في أحد حساباتك، خصوصًا كلمات مرور الحسابات البنكية تجنب إعادة استخدامها في أي حسابات أخرى، حيث يؤدي استخدام نفس كلمات المرور هذه إلى خسائر مالية كبيرة، إنّ استخدام كلمة مرور واحدة لجميع حساباتك قد يعرض جميع حساباتك الأخرى للخطر إذا تعرض أي حساب للاختراق، لذا، استخدم كلمة مرور مختلفة لكل حساب.

تجنب النقر على أي روابط غير معروفة

أثناء التسوق الإلكتروني لا تقم بالنقر على الروابط أو المرفقات المشبوهة في نافذة المتجر أو رسائل البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، قد تحتوي الروابط غير المعروفة على برامج ضارة مثل الفيروسات وبرمجيات التجسس التي يمكن أن تصيب جهازك بشكل غير مرغوب فيه وتتسبب في سرقة معلوماتك الشخصية، قد تكون الروابط غير المعروفة جزءًا من هجمات التصيد الاحتيالي “Phishing”، حيث يتم محاولة إقناعك من خلال هذه الروابط بزيارة صفحات ويب مزيفة تستهدف سرقة معلوماتك الحساسة مثل كلمات المرور ومعلومات البطاقات الائتمانية، يحاول المجرمون جعلك تنقر على الروابط ثم يشاركون المعلومات الشخصية مثل اسمك أو كلمات المرور أو حتى أرقام الحسابات المصرفية.

تأكد من أمان وموثوقية المتجر الذي ترغب بالتسوق من خلاله

قبل البدء بعملية التسوق الإلكتروني قم بالتأكد من أنك تتسوق من متجر آمن وموثوق، يمكنك ذلك من خلال التحقق من رابط موقع الويب في الزاوية اليسرى العليا من شاشتك، يجب أن يحتوي الموقع الآمن على” https ” في عنوان الويب بالإضافة إلى رمز القفل، إذا لم تتوفر هذه الميزة فلا تدخل معلوماتك أو تبدأ معاملة، تحقق من وجود شهادة SSL على الموقع، وهي علامة تدل على أن الموقع مشفر وآمن لتبادل المعلومات، لا تنسى قراءة سياسة الخصوصية والأمان للموقع، وتأكد من وجود معلومات الاتصال بالمتجر مثل العنوان البريدي ورقم الهاتف لاستخدامها في أي طارئ.

في نهاية المطاف، قدمنا لك في هذا المقال 4 نصائح للحماية من الوقوع في فخ الاحتيال عند التسوق الإلكتروني، رغم إيجابيات التسوق الإلكتروني الا أن الاحتيال وسرقة المعلومات الشخصية يشكل تحديًّا وتخوفًا لدى بعض الأشخاص، ينبغي الحذر من العروض المغرية فقد تكون بعض العروض المغرية جداً علامة على وجود احتيال، حيث يتم استخدامها لجذب المستهلكين وسرقة معلوماتهم أو أموالهم، باتباع هذه النصائح يمكنك تحقيق تجربة تسوق آمنة ومريحة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *