الفرق بين نظام التشغيل windows ونظام التشغيل linux

الكثير منا لا يعرف الفرق بين نظام التشغيل windows ونظام التشغيل linux , فعندما يتعلق الأمر بانظمة تشغيل سطح المكتب ، قد يعتقد الكثيرون أن الويندوز هو بطل اللعبة. لكنها تتعلق تمامًا بالمعايير التي تأخذها في الاعتبار للوصول إلى هذا الحكم. تعتمد معظم الخدمات عبر الإنترنت التي نستخدمها على الويندوز ، إن لم يكن جميعها ، على لينكس . يعمل نظام التشغيل اندرويد ، وهو نظام التشغيل الأكثر شيوعًا للجوّال في العالم ، على نواة لينكس .

لذا ، بينما يعتبر الويندوز منتجًا كبيرًا يركز على المستهلك ، فإن ما يجعله يستحق الشراء هو الخدمات التي تعتمد بشكل كبير على البنية التحتية لنظام لينكس . أيهما الأفضل ، يجدر الإشارة إلى الاختلافات. ستكون هذه المقالة مفيدة لأي شخص مهتم بمعرفة الفرق بين نظام التشغيل windows ونظام التشغيل linux .

الفرق بين لينكس ونظام تشغيل ويندوز

فيما يلي سنقوم بعمل مقارنه بسيطه لايضاح الفرق بين نظام التشغيل windows ونظام التشغيل linux من حيث تاريخ نشاءة كل منهما – والجهه المسيوله عن النظام والتطوير والحمايه بالاضافه الي الجمهور المستهدف او الاشخاص الموجه لها كل نظام تشغيل .

تاريخ نشاة نظام التشغيل لينكس ونظام تشغيل ويندوز

بدأ لينكس كمشروع شخصي من قبل طالب فنلندي يُدعى Linus Torvalds لإنشاء نواة نظام تشغيل مجانية. كان لينكس مجانيًا ومفتوحًا منذ بدايته. بدأ لينوس المشروع كمشروع جانبي ممتع نما بسرعة ليصبح أحد أكبر المشاريع مفتوحة المصدر على الإطلاق. في البداية ، كان لينكس تحت ترخيصه الخاص الذي كان له قيود على النشاط التجاري. في وقت لاحق اعتمد المشروع GPLv2.

من ناحية أخرى ، تم تسمية مايكروسوفت ويندوز  بسبب المربعات أو “النوافذ” التي تمثل جانبًا أساسيًا من نظام التشغيل. تم إصداره في عام 1986 وعلى عكس لينكس ، فقد كان منتجًا مغلقًا تمامًا تم بيعه من قبل Microsoft وفقًا لنظام الترخيص.

المصدر

من المحتمل أن يكون توفر شفرة المصدر هو أكبر فرق بين لينكس و ويندوز . لتعديل قاعدة الكود وتقديم الميزات ، كل ما تحتاجه هو استنساخ المشروع محليًا. حقيقة أن لينكس يخضع لترخيص جنو العام ، يمكّن المستخدمين من الوصول إلى الكود وصولاً إلى مستوى النواة ، وهو جوهر نظام تشغيل لينكس.

من ناحية أخرى ، ما لم تكن مهندسًا في فريق ما يكروسوفت ويندوز ، فلن تتمكن من الوصول إلى شفرة المصدر. هذا الانفتاح له مزايا وعيوب ، فهو يخدم تطوير البرنامج بشكل أسرع وتعاوني ، من ناحية أخرى ، يمنح المطورين الخبيرين الوصول إلى نقاط الضعف في قاعدة التعليمات البرمجية التي قد يستغلونها. ومع ذلك ، لديك المرونة في التعمق في مشكلة معينة في لينكس من خلال النظر في شفرة المصدر ومعرفة ما يحدث. على الويندوز ، لا شيء من هذا ممكن. ولكن مرة أخرى ، لا يهتم المستهلك العادي إذا كان الكود الذي يكون نظام التشغيل متاحًا تحت تصرفهم ام لا.

الترخيص

كما ذكرنا أعلاه ، يمكن الوصول إلى لينكس بشكل كبير من وجهة نظر التطوير بينما الويندوز ليس كذلك. ولكن إلى جانب الوصول يأتي الترخيص. يحدد الترخيص كيفية توزيع البرنامج. باستخدام نظام التشغيل لينكس المرخص لـ GPL ، لك مطلق الحرية في تعديل هذا البرنامج وإعادة نشره وحتى بيعه ما دمت تجعل الرمز متاحًا. باستخدام ترخيص GPL ، يمكنك أيضًا تنزيل نسخة من لينكس وتثبيتها على أي عدد تريده من الأجهزة. يختلف ترخيص ما يكروسوفت اختلافًا كبيرًا عن هذا بمعنى أنه لا يمكنك تعديل الكود لأن الكود أولاً غير متاح لك لتعديله. ثانيًا ، يمكن استخدام ترخيص واحد لنظام التشغيل الويندوز لجهاز واحد فقط.

تثبيت التطبيقات

مع معظم أنظمة التشغيل لينكس ، أو توزيعات لينكس كما نسميها ، لديك موقع مركزي يتم فيه تثبيت التطبيقات. وهذا يجعل من السهل للغاية إضافة تطبيقات جديدة وإزالتها عندما لا تكون هناك حاجة إليها. تعد ميزة إدارة الحزم في لينكس مفيدة للغاية لأنه يمكنك البحث عن التطبيقات وتثبيتها مباشرة دون الحاجة إلى البحث في الإنترنت.

الويندوز هو عكس هذا تماما في هذا الصدد. مع الويندوز ، يجب أن تعرف مكان العثور على التطبيق الذي تريد تثبيته. ثم تأتي عملية تنزيله ثم تشغيل ملف exe. لمتابعة التثبيت. الآن بعد أن تم تثبيت التطبيق ، ليس لديك أدنى فكرة عن عدد أجزاء نظام الملفات التي لمسها. قد يكون أو لا يكون قد أفسد التسجيل الخاص بك. لذلك بالمقارنة مع التثبيت المركزي للتطبيقات على لينكس ، لا يزال لدى الويندوز بعض الأسباب التي يجب تغطيتها.

الجمهور المستهدف

 الجمهور المستهدف لأنظمة التشغيل هذه؟ إذا أخذت كلمتي غير المنحازة ، فإن لينكس مخصص في الغالب للمستخدمين المحترفين الذين يعرفون ما يفعلونه. مستخدمو لينكس مخلصون جدًا لنظامهم الأساسي لدرجة أنهم يميلون إلى أن يصبحوا معجبين عن النظام الأساسي. هذا يرجع في الغالب إلى حقيقة أن التحكم الذي تحصل عليه على نظامك من خلال اللينكس لا مثيل له ، وبمجرد أن يكون المستخدم على لينكس ، فلن يكون هناك عودة.

سيبدو الويندوز كقفل مغلق بدون فتح. أنا لا أقول أن الويندوز عديم الفائدة. لا يهتم المستخدم العادي بتعديل نواه. إنهم يريدون تصفح الإنترنت ومشاهدة مقاطع الفيديو وكتابة رسائل البريد الإلكتروني. كل ذلك يمكن القيام به على الويندوز دون معرفة عميقة حول التعامل مع نظام التشغيل. لنكون صادقين ، من المرجح أن يقوم مستخدم عادي يوميًا بسحب شعره إذا سلمته عبر جهاز اللينكس .

الدعم

 على الرغم من أن الناس قد يعتقدون أن لينكس ليس لديه خط دعم مخصص ، إلا أنه يضم مجتمعًا ضخمًا ويمكنك العثور على حل لجميع مشاكلك عبر المنتديات والبحث عبر الإنترنت والكثير من المواقع المخصصة. وإذا كنت مؤسسة تعتمد بشكل كبير على لينكس ، فقد تحصل أيضًا على عقد من شركات مثل Red Hat.

ولكن ماذا عن المستخدم العادي؟ إذا كنت مجرد مستخدم يومي يعتمد على لينكس ، فلا يمكنك الاعتماد على هذا الدعم لأنه قد يكون هناك ساعات من التأخير قبل أن يلاحظك أي شخص. على الجانب الآخر ، يمنحك الويندوز كونه منتجًا تجاريًا كاملًا دعمًا مخصصًا. يمكنك القيام بكل الأشياء التي يمكنك دعمها على اللينكس ولكن حقيقة أنه يمكنك الاستفادة من الدعم الفوري تمنح الويندوز ميزة على اللينكس . بالطبع ، هذا يأتي بسعر شراء الترخيص.

دعم الأجهزة

يعد دعم الأجهزة مشكلة هشة لكلا الخيارين وسيكون من المفيد إلقاء نظرة على المنظور التاريخي قبل الوصول إلى نتيجة. ، إذا اضطررت إلى تشغيل لينكس على جهاز ، فعليك اختيار مكون الجهاز يدويًا أو لن يعمل التثبيت. مع الويندوز ، من ناحية أخرى ، سيعمل كل شيء تقوم بتوصيله تقريبًا ، وإذا لم يكن كذلك ، فستجد على الأرجح برنامجًا لتشغيله. في السنوات الأخيرة ، أصبح استخدام اللينكس أسهل بكثير مما كان عليه من قبل. يمكن أن يعزى ذلك إلى مجتمع كبير من المطورين الذين يعملون على نظام التشغيل والمساهمة في تطويره في نفس الوقت.

الفرق بين نظام التشغيل windows ونظام التشغيل linux

في النهاية ، الفرق بين نظام التشغيل windows ونظام التشغيل linux يتلخص الأمر حقًا في حالة الاستخدام التي تستهدفها بتوزيع معين. قد لا يجد المستخدمون اليوميون بالضرورة ضرورة اعتماد علي اللينكس . قد لا يكون من الحكمة السماح لهم باستخدام نظام التشغيل الذي يجعل التعديلات سهلة للغاية لأنهم قد ينتهي بهم الأمر بفعل شيء ما لجعل النظام غير قابل للاستخدام . من ناحية أخرى ، ليس لدى الشركات والخدمات التي تعمل على نطاق واسع خيارات بخلاف لينكس لأن استخدام الويندوز في تلك المواقف سيحد من نطاق إجراء تعديلات سهلة أكثر مما يريد.

لذلك بشكل عام ، إذا كنت مجرد مستخدم عادي ليس لديك أي علاقة بكيفية عمل النظام الداخلي لنظام التشغيل ، فإن الويندوز هو الطريق الصحيح. ولكن إذا كنت مهندسًا أو تقنيًا أو من ضمن المهتمين بمجال الهاك والحمايه منه ، أو حتى متحمسًا يريد التحكم الكامل في النظام ، فإن اللينكس هو خيارك الوحيد.

مقالات قد تعحيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.